تسجيل الدخول

Skip Navigation Linksabout-the-minister
 

  •  كلمة سعادة الوزير

    تسعى وزارة الاقتصاد والتجارة دائما الى التميز في خدماتها ومعاملاتها، ومواكبة أفضل المعايير في طريقة تواصلها مع العملاء، سواء كانوا من المستثمرين او المستهلكين او غيرهم، في داخل الدولة وخارجها​.


    ويعتبر موقع وزارة الاقتصاد والتجارة منصة توفر عدة خدمات تمكينية تهدف الى تسهيل الإجراءات على العملاء وتوفر عليهم الوقت والجهد لإنجاز معاملاتهم المختلفة، اضافة الى تثقيفهم ودعمهم بالمعلومات اللازمة لتحقيق النجاح
    .


    نتمنى أن نكون قد وفقنا في طرح هذا الموقع، ونتمنى لكم كل التوفيق والاستفادة منه.

     

    سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني

    يشرف سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، وزير الاقتصاد والتجارة حالياً ومنذ العام 2013، على وضع وتطبيق سياسات تنمية قطاع الاقتصاد والأعمال والتجارة وتوجيه النشاط التجاري بما يتفق مع متطلبات التنمية الوطنية واقتراح وتنفيذ السياسات والبرامج التي تهدف إلى جذب الاستثمارات بما يتماشى مع جهود دولة قطر لتحقيق أهدافها الاستراتيجية التي نصت عليها استراتيجية التنمية الوطنية 2011-2016، ورؤية قطر الوطنية 2030.

     

    ويتقلد سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني عدة مناصب هامة في دولة قطر، منها رئاسة مجلس إدارة بورصة قطر، والإشراف العام على آداء الهيئة العامة للسياحة ورئاسة مجلس إدارة جهاز قطر لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ورئاسة مجلس إدارة شركة المناطق الاقتصادية، ونائب رئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، ونائب رئيس مجلس إدارة هيئة مركز قطر للمال إضافة إلى عدة مناصب قياديّة أخرى. 

     

    وإكتسب سعادته العديد من الخبرات العملية خلال مسيرته المهنية الحافلة والتي تولى خلالها العديد من المناصب الهامة، ففي سبتمبر  ٢٠١١ وقبل توليه منصب وزير الاقتصاد والتجارة، عيٍّن سعادته مديراً عاماً لشبكة الجزيرة الإعلامية حيث عمل على مشاريع تطويريّة كبرى للشبكة من خلال إنشاء قنوات الجزيرة الإنجليزية والجزيرة أمريكا والجزيرة بلقان.

     

    وشهدت شبكة الجزيرة تحت قيادة سعادته ازدهاراً كبيراً وتحولاً واسع النطاق جعلها تتبوأ مرتبة الصدارة بين الشبكات الإخبارية العالمية. وقد فازت الشبكة بالعديد من الجوائز الدولية المرموقة، منها أفضل قناة إخبارية في العام من الجمعية الملكية للتلفزيون في بريطانيا.

     

    كما شغل سعادته قبل ذلك عدة مناصب في شركة قطر غاز للتشغيل المحدودة بدءاً من وظيفة مهندس إلى رئيس قسم هندسة الإنتاج، ثم مديراً للإنتاج والمكامن، ثم مديراً لعمليات المنصة البحرية، وأخيراً مديراً ورئيساً لمجموعة الهندسة والمشاريع.

     

    وخلال فترة عمله في شركة قطر غاز للتشغيل ، قاد سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني أكثر من 247 مشروعاً للشركة في كل من المنصة البحرية والمصنع. كما أشرف سعادته على دراسة التنمية المتكاملة في شركة قطر غاز للتشغيل المحدودة.

     

    كما قاد سعادته مبادرة شركة قطر غاز  للابتكار والتميز التشغيلي، والتي تهدف لتحقيق رؤية الشركة لتصبح في طليعة مصدري الغاز المسال، وهذه المبادرة هي من أهم برامج التطوير للشركة.

     

    واكتسب سعادته خبرة صناعية دولية مرموقة من خلال عمله لمدة تزيد على العام في شركة توتال في لا ديفينس في باريس، فرنسا، وفي مركز موبيل للبحوث، في دالاس بولاية تكساس، في الولايات المتحدة الأمريكية.

     

    أكاديمياً حصل سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني على درجة بكالوريوس في هندسة البترول من جامعة الإمارات العربية المتحدة ثم حصل على درجة الماجستير في الإدارة المتكاملة للمشاريع البترولية من كلية إمبيريال للعلوم والتكنولوجيا والطب في لندن بالمملكة المتحدة.

    Back to Top