تسجيل الدخول

Skip Navigation LinksCompetition-Culture
 

  •  ثقافة المنافسة

    • مفاهيم بشأن المنافسة:
          
      • قانون حماية المنافسة:

      جملة القوانين والنظم واللوائح التي تهدف إلى ضمان المحافظة على السير الطبيعي لآليات السوق بعيدا عن التضييق والاقصاء والاحتكار.

      • السيطرة والهيمنة:

      قدرة شخص أو مجموعة أشخاص تعمل معاً في التحكم في سوق المنتجات وإحداث تأثير فعّال على الأسعار أوحجم المعروض بها دون أن تكون لمنافسيهم القدرة على الحد من ذلك.

      • السوق المــعـنية:

      تقوم على عنصرين هما المنتجات المعنية والنطاق الجغرافي. ويقصد بالمنتجات المعنية كل المنتجات التي يعد كل منها بديلاً عن الآخر أو يمكن أن يحل محله من وجهة نظر متلقي الخدمة أو السلعة، ويشمل ذلك المنتجات المقدمة من المنافسين في الأسواق الأخرى القريبة من المستهلك.

       ويقصد بالنطاق الجغرافي ذلك السوق الذي يشمل المنطقة الجغرافية التي تتجانس فيها ظروف المنافسة ويتعامل في نطاقها كل من البائعين والمشترين في المنتجات لتحديد الأسعار.

       

       

       

    Back to Top