تسجيل الدخول

Skip Navigation Links11-2
 

  • الأخبار

     وزارة الاقتصاد والتجارة تطلق خدمة إصدار شهادة إيداع وحفظ الحقوق عبر موقعها الالكتروني

    11/02/2017
    السبت, 11 فبراير ,2017
    • اضغط هنا لقراءة التفاصيل

      • تضمن هذه الشهادة الحق الأدبي للمؤلف كدليل إثبات والذي يتميز بعدم القابلية للتصرف فيه أو التقادم أو الحجز عليه او انتقاله للورثة.
      • للمؤلف وخلفه العام (ورثته)، الحق في استغلال مصنفه أو الترخيص للغير أو المنع من استغلال مصنفه بأي وجه من الوجوه وبخاصة النسخ أو البث الاذاعي أو إعادة البث الإذاعي.
      • عدم إيداع وحفظ الحقوق يفسح المجال لإمكانية تسجيل الغير لذات الصنف ونسبه إليه وضياع الحقوق الأدبية للمؤلف أو صاحب الحق المجاور الأصلي الذي لم يبادر بتسجيل حقوقه.
      • خطوات بسيطة لإصدار شهادة إيداع وحفظ الحقوق عبر الموقع الالكتروني للوزارة.
      • المؤلف هو الشخص الطبيعي الذي ابتكر مصنفا فنياً او أدبياً بنفسه أو بالاشتراك مع الغير أو تم تكليفه من قبل شخص اعتباري ويسمى مصنفا جماعيا.
      • المصنف هو كل عمل أدبي أو فني مبتكر
      • المصنف المشترك هو المصنف الذي لا يندرج ضمن المصنفات الجماعية ويشترك في وضعه أكثر من مؤلف.
      • الحقوق المجاورة وهي الحقوق التي تحمي فناني الأداء ومنتجي التسجيلات السمعية وهيئات الإذاعة.
      • المصنفات المشتقة هي مصنفات ملك المؤلف الجديد دون الإخلال بحقوق المؤلف الأصلي


      أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة عن إطلاق خدمة إصدار شهادة إيداع وحفظ الحقوق إلكترونياً للجمهور ووكلاء الملكية الفكرية وذلك عبر الموقع الالكتروني للوزارة. 

      وتأتي هذه الخدمة ومجموعات الخدمات الذي سيتم إضافتها تباعاً في هذا المجال،

      في إطار حرص الوزارة على تحسين وتطوير الخدمات بشكل مستمر للارتقاء بمنظومة خدمات الأعمال في دولة قطر، والإسهام في تيسير وسرعة إنجاز الخدمات المقدمة للمتعاملين مع الوزارة، من خلال انتهاج أفضل الممارسات العالمية في مجال الملكية الفكرية وتوفير منظومة الكترونية متكاملة ذات جودة عالية لخدمة المؤلفين وأصحاب الحقوق المجاورة وحماية مصنفاتهم الأدبية والفنية وفقا للقوانين المعمول بها وللاتفاقيات والمعاهدات الدولية.


      ويتميز النظام الإلكتروني الجديد لخدمات تسجيل حق المؤلف والحقوق المجاورة ، بأن تقديم الطلبات وفحصها تتم إلكترونياً لضمان جودة الخدمة وانجازها في الوقت المقرر، للوصول إلى القرار النهائي بتسجيل حقوق الملكية الفكرية، وذلك تيسيرا على الجمهور في انجاز معاملته دون الحاجة إلى الحضور إلى الوزارة واختصارا للوقت والأعباء التي يتحملها طالب الخدمة. 

      وأشارت الوزارة الى خطوات تسجيل حق المؤلف والحقوق المجاورة من خلال التسجيل عبر الموقع الإلكتروني https://services.mec.gov.qa، وتعبئة البيانات، ثم إرفاق المستندات المطلوبة، وسداد رسوم الخدمة، ويتم بعد ذلك الحصول على الخدمة.

      هذا وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة قد عقدت ورشة عمل تعريفية لوكلاء الملكية الفكرية، والمكاتب الخاصة حول كيفية عمل نظام الخدمات الإلكتروني لبراءات الاختراع وحق المؤلف والحقوق المجاورة، وذلك في إطار حرص الوزارة على تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية ونشرها على نطاق واسع وتحقيق الاستفادة المرجوة منها.

      حق المؤلف والحقوق المجاورة

      وفي إطار هذا التوجه، قدمت الوزارة مجموعة من المعلومات والتعريفات المتداولة في مجال حق المؤلف والحقوق المجاورة مثل مقدم الطلب والذي يُعرف بالشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يملك حق الملكية الفكرية والذي يود تسجيل احدى حقوق الملكية الفكرية بالإدارة. ويُعرف الوكيل، بالشخص الطبيعي الذي تم تعيينه من قبل مالك حق الملكية الفكرية لمباشرة كافة الاجراءات نيابة عنه بدولة قطر. أما المؤلف فهو الشخص الطبيعي الذي ابتكر مصنفا فنياً او أدبياً بنفسه أو بالاشتراك مع الغير أو تم تكليفه من قبل شخص اعتباري ويسمى مصنفا جماعيا.

      وأوضحت الوزارة مفهوم المصنف والذي يشمل كل عمل أدبي أو فني مبتكر والمصنف المشترك والمتمثل في المصنف الذي لا يندرج ضمن المصنفات الجماعية ويشترك في وضعه أكثر من مؤلف. بينما يعد المصنف الجماعي، المصنف الذي يضعه أكثر من مؤلف بتوجيه من شخص طبيعي أو اعتباري يتكفل بنشره باسمه وتحت ادارته ويندمج عمل المؤلفين فيه في الهدف العام الذي قصد إليه هذا الشخص بحيث يستحيل فصل عمل كل مؤلف وتمييزه على حدة.

      وأشارت الوزارة إلى مفهوم الحقوق المجاورة وهي الحقوق التي تحمي فناني الأداء ومنتجي التسجيلات السمعية وهيئات الاذاعة. وفي هذا السياق أوضحت الوزارة أن فنانو الأداء يمثلون المغنون والموسيقيون وكل من يغني أو يلقي أو يتلو أو يمثل أو يؤدي بأي طريقة أخري مصنفات أدبية أو فنية او اشكال من التعبير الفلكلوري، ويُعرف المنتج بالشخص الطبيعي أو المعنوي الذي يتخذ مبادرة صنع المصنف السمعي البصري او التسجيل السمعي. وتعمل الإذاعة، على نقل المصنف أو الأداء أو التسجيل الصوتي إلى الجمهور عن طريق الارسال اللاسلكي بما في ذلك الارسال عبر القمر الصناعي (الساتل(.

      وعرفت الوزارة الفلكلور الوطني وهو كل تعبير يتمثل في عناصر متميزة بالتراث التقليدي الفني الذي نشأ أو استمر في أراضي دولة قطر ويعكس تراثها الفني وبوجه خاص التعبيرات الشفوية مثل الحكايات والأشعار الشعبية والأحاجي ، والتعبيرات الموسيقية مثل الأغاني الشعبية المصحوبة بموسيقى، والتعبيرات الحركية مثل الرقصات الشعبية والمسرحيات والاشكال الفنية والطقوس والتعبيرات الملموسة مثل منتجات الفن الشعبي والتي تشمل الرسومات بالخطوط والألوان والحفر والنحت والخزف والطين والمصنفات المصنوعة من الخشب والموزاييك والمعدن والجواهر والحقائب المنسوجة يدويا واشغال الابرة والمنسوجات والسجاد والملبوسات والآلات الموسيقية والاشكال المعمارية.

      المصنفات المشمولة بالحماية

      واستعرضت وزارة الاقتصاد والتجارة أمثلة عن المصنفات المشمولة بالحماية ومنها أولا الكتب والكتيبات وغيرها من المصنفات المكتوبة وثانيا، المصنفات التي تلقي شفاهه كالمحاضرات والخطب والمواعظ وما يماثلها كالأشعار والاناشيد وثالثا المؤلفات المسرحية والمسرحيات الموسيقية ورابعا، المصنفات الموسيقية سواء كانت مصحوبة بكلمات أو بدونها. وخامسا، مصنفات تصميم الحركات الايقاعية والتمثيل الايمائي. وسادسا، المصنفات السمعية البصرية وسابعا، المصنفات الفوتوغرافية أو ما يماثلها وثامنا، مصنفات الفنون التطبيقية سواء كانت حرفية يدوية أو صناعية وتاسعا، مصنفات الرسم والتصوير بالخطوط والألوان والعمارة والنحت والفنون الزخرفية والحفر والتصميمات والمخططات والمجسمات الجغرافية والطبوغرافية ، أما عاشرا فتشمل برامج الحاسب الآلي.

      المصنفات غير المشمولة بالحماية

      وأشارت الوزارة إلى أن المصنفات غير المشمولة بالحماية تتمثل في الوثائق الرسمية أياً كانت لغتها الاصلية أو اللغة المنقولة إليها مثل نصوص القوانين واللوائح والاتفاقيات الدولية والأحكام القضائية وأحكام المحكمين والقرارات الصادرة من اللجان الادارية ذات الاختصاص القضائي، وأخبار الحوادث والوقائع الجارية التي تكون مجرد أخبار صحفية علاوةً على الاجراءات وأساليب العمل وطرق التشغيل والاكتشافات والمبادئ. 

      وفي هذا السياق، لفتت الوزارة إلى أن عدد من المجموعات المذكورة سابقاً يمكن أن تتمتع بالحماية إذا تميز جمعها بالابتكار في الترتيب أو العرض أو بأي مجهود شخصي جدير بالحماية. 

      المصنفات المشتقة

      هذا وسلطت وزارة الاقتصاد والتجارة الضوء على المصنفات المشتقة والتي تعد ملكاً للمؤلف الجديد دون الإخلال بحقوق المؤلف الأصلي الذي اشتق منه المصنف الأصلي.  وتتمثل صور المنصف المشتق في إعادة إظهار المصنفات الأصلية مثل ترتيب الأحكام في قواعد البيانات، والاضافة أو التعليق أو التنقيح كإضافة احكام جديدة أو وضع تعليق عليها أو تنقيحها ومراجعتها لتلافي عيوب المصنف الأصلي، أو التلخيص أو التحوير كتلخيص كتاب أو تحويل القصة مثلاً الى مصنف سمعي بصري مثل فيلم سينمائي أو الترجمة والمتمثلة في إعادة كتابة المصنف ولكن بلغة غير لغته الأصلية. وأشارت الوزارة في هذا الصدد إلى أنه يتوجب الحصول على موافقة المؤلف الاصلي طالما أن مدة حمايته مازالت سارية. حيث ينص القانون على استثناء للغير بإباحة الترجمة إذا لم يباشره المؤلف الاصلي خلال مدة معينة ووفقا لنوع المصنف.

      فوائد إيداع وحفظ الحقوق

      وأوضحت الوزارة فوائد إيداع وحفظ الحقوق للمصنف الفني والأدبي للمؤلف أو صاحب الحق المجاور ومنها ثبوت الحق الأدبي ابدي للمؤلف كدليل اثبات والذي يتميز بعدم القابلية للتصرف فيه أو التقادم أو الحجز عليه او انتقاله للورثة (خلفه العام) فهو حق لصيق بالمؤلف وحده، إلى جانب ضمان الحق المالي للمؤلف على المصنف والذى يتميز بالقابلية للتصرف فيه وجواز الحجز عليه وانتقاله للورثة طوال فترة الحماية المقررة ، وضمان ملكية المؤلف لكل مالم يتنازل عنه صراحة من حقوق مالية وفقا لعقد الترخيص ويمنع على المؤلف القيام بأي عمل من شأنه تعطيل استغلال الحق محل التصرف.

      وأكدت الوزارة في هذا السياق أن للمؤلف وخلفه العام (الورثة)، الحق في استغلال مصنفه أو الترخيص للغير أو المنع من استغلال مصنفه بأي وجه من الوجوه وبخاصة النسخ أو البث الاذاعي أو إعادة البث الإذاعي أو الأداء العلني أو التوصيل العلني أو الترجمة أو التحوير أو التأجير أو الاعارة أو الاتاحة للجمهور بما في ذلك اتاحته عبر اجهزة الحاسب الآلي أو من خلال شبكات الانترنت أو شبكات المعلومات أو شبكات الاتصالات وغيرها من الوسائل.


      نتائج عدم إيداع وحفظ الحقوق

      وفي المقابل، سلطت الوزارة الضوء على نتائج عدم إيداع وحفظ الحقوق من خلال إتاحة المجال للغير لإمكانية التوصل لنفس فكرة المصنف الادبي أو الفني واستعماله واستغلاله بشكل مباح بكافة الطرق المقررة قانونا داخل الدولة وعدم إمكانية منع الغير لضياع الحقوق الأدبية والمالية بعدم التسجيل، أو إمكانية تسجيل الغير لذات الصنف ونسبه إليه وضياع الحقوق الأدبية للمؤلف أو صاحب الحق المجاور الأصلي الذي لم يبادر بتسجيل حقوقه. بالإضافة إلى أنه يصعب اثبات الحق على المصنف عند المنازعات لعدم تسجيله لحفظ الحقوق بالمكتب.

       وفي هذا السياق قدمت الوزارة عدة أمثله عملية في هذا المجال بهدف تعزيز الوعي بأهمية تسجيل المصنفات الادبية والفكرية لدى مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية والامتثال للقوانين واللوائح المنظمة لهذا القطاع.  على سبيل المثال: -قيام أحد المواطنين بشراء برنامج حاسب آلي محمي بموجب قانون حق المؤلف والحقوق المجاورة وتحميله على جهازه للاستخدام الشخصي، ثم قام بعمل نسخة احتياطية واحدة للبرنامج لأن النسخة الأصلية على وشك التعرض للتلف. وعند علمه بذلك، أخبره أحد أصدقائه أن ما قام به يعتبر جريمة يعاقب عليها. فقام المواطن بإرسال بريد الكتروني لمكتب حماية حق المؤلف للاستفسار عن الوضع، ورد المكتب بأن ما قام به يعتبر من الأعمال المباحة وفق القانون طالما أنه حصل على البرنامج بشكل مشروع وأن النسخة الاحتياطية موجهة لاستخدامه الشخصي فقط وليس لبيعها.

      وأضافت الوزارة مثالاً آخر كقيام أحد المؤلفين بإعداد كتاب لبيعه في الأسواق والذي اتفق مع دار نشر على إعداد 1000 نسخة منه نظير مبلغ مالي وتضمن الكتاب منشورات ومصنفات لمؤلفين آخرين إلا أن صاحب الكتاب لم يذكر المصدر واسم المؤلفين للمصنفات التي أدرجها بكتابه الخاص، وعند شراء أحد المؤلفين لنسخة الكتاب تبين أنه قد تم وضع صفحات كاملة بالنص من مصنفه ولم يتم الإشارة إليه. فقام المؤلف بتقديم شكوى ضد دار النشر وصاحب الكتاب لسرقة مصنفاته وفق قانون حق المؤلف والحقوق المجاورة وتم سحب المصنفات المخالفة من الأسواق وتعويض المؤلف الأصلي.


      خطوات إصدار شهادة إيداع وحفظ الحقوق

      وأوضحت وزارة الاقتصاد والتجارة خطوات إصدار شهادة إيداع وحفظ الحقوق عبر الموقع الالكتروني للوزارة. حيث تتيح هذه الخدمة إيداع وحفظ حقوق المؤلف وأصحاب الحقوق المجاورة ومنح طالب الخدمة شهادة إيداع تثبت حقوقه المالية والأدبية لمصنفه الفني أو الأدبي وفقاً للقانون والاتفاقيات والمعاهدات الدولية، حيث يتعين على المستخدم:

      • تسجيل الدخول على النظام https://services.mec.gov.qa وتقديم طلب إصدار شهادة إيداع وحفظ الحقوق ثم تحديد صفة مقدم الطلب وبيانات المصنف المراد حمايته ووصف موجز للمصنف وإضافة المرفقات المطلوبة الإجبارية.
      • عند تقديم الطلب تقوم الجهة المعنية بمراجعة الطلب الذي تم تقديمه مع إمكانية إرجاعه لطالب الخدمة وتوضيح سبب الإرجاع.

      وأكدت الوزارة أنه فور الموافقة على الطلب يتم إخطار المستخدم بقبول طلبه ووجوب سداد الرسم المقرر وفقا لصفة مقدم الطلب التي تم تحديدها في بداية التسجيل، وبعد سداد رسوم إيداع وحفظ الحقوق يتم إرسال الشهادة عبر البريد الالكتروني.

       تجدر الإشارة إلى أن رسوم الخدمة بالنسبة للطالب تبلغ 50 رق  ، و 100 رق بالنسبة للأفراد ، و400 رق للمؤسسة أو الهيئة التعليمية ، و500 رق للمؤسسات أو الشركات .  


      0

    Back to Top