تسجيل الدخول

Skip Navigation Linksbusinesscenters-2-13
 

  • الأخبار

     وزارة الاقتصاد والتجارة تعلن عن مبادرة التراخيص الانشائية لمراكز الاعمال

    13/02/2016
    السبت, 13 فبراير ,2016
    • ·       المبادرة تسمح بتقسيم مركز الاعمال  الى مساحات مختلفة يمكن الترخيص عليها.

      ·       رفع إنتاجية ومستوى بيئة الاعمال في الدولة هو الهدف الأساسي من المبادرة.

      ·       المبادرة هي استمرار لمبادرات الوزارة في هذا المجال

      الدوحة - أعلنت وزارة الإقتصاد والتجارة بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة في إطار سعيها الدائم لتحسين وتطوير بيئة الأعمال داخل الدولة من خلال توفير حلول استثماريّة متكاملة لرجال الأعمال والمستثمرين ورواد الأعمال، عن ثاني مبادراتها وهي تحديد وتسهيل إجراءات وشروط الرخص الإنشائية لمراكز الأعمال . 

      وتوفر هذه المبادرة عدة مزايا إيجابية لملاك مراكز الأعمال، حيث ستسمح بتقسيم مساحات المكاتب من الداخل إلى مساحات مفتوحه أو شبه مغلقه أو مغلقه بالكامل أو مقسمه من الداخل بحواجز توفر الخصوصية بما يسمح بتأجيره لمكاتب  متخصصة  لشركة أو مجموعة من الشركات أوالممثلين المحليين للشركات الكبرى أوالمهنيين ورجال الاعمال واصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمبتدئة .

      تجدر الاشارة الى أن مركز الاعمال مجهزة  بكافة متطلبات الدعم وخدمات الإتصال السلكية وللاسلكية والمعدات المكتبية بالإضافة إلى خدمات تنظيمية كإقامة المؤتمرات وملحقاتها وخدمات توصيل رجال الاعمال والشركات.

      هذا و يمكن لملاك مراكز الاعمال البدء باستخراج ترخيص مركز أعمال بالحصول على الموافقات على  التقسيمات من وزارة البلدية والبيئة والادارة العامة للدفاع المدني ومن ثم وزارة الاقتصاد والتجارة.

      هذا وتم تحديد الشروط العامة لاستخراج ترخيص مركز أعمال كالتالي :-

      - الحد الأقصى لترخيص مركز الأعمال لا يتجاوز نسبة (25%) من إجمالي المساحة البنائية للنشاط الإداري في القسيمة ويستثنى من هذه النسبة المباني المصممة كمركز للأعمال في منطقة الأبراج.

      - في حالة وجود مركز الأعمال ضمن محيط شبكة المواصلات العامة ومحطات المترو وضمن مباني مواقف السيارات العامة المتعددة الادوار في حدود (500 متر) "مجال المشاة" ، فيمكن إستبدالها بتأمين موقف واحد لكل مكتبين بدلاً من مكتب واحد.

      - تعطى رخصة المنشأه بحد أدنى سنة واحدة وبحد أقصى سنتين (فترة التقييم) وقابله للتمديد لخمسة سنوات..

      وتتكون الاقسام الرئيسية  التي تتألف منها مراكز الأعمال من :- 

      - المكاتب الخدمية: حيث لاتزيد مساحتها عن (70%) من المساحة المؤجرة للمكتب الرئيسي.

      - الخدمات المشتركة: حيث لاتقل مساحتها عن (30%) من المساحة الإجمالية المؤجرة للمكتب الرئيسي وتشمل: (الممرات - قاعات الإجتماعات أو المؤتمرات - مكتب الإستقبال - أماكن الإنتظار - الخدمات الملحقة (دورات المياه – مطبخ ......إلخ).

      - غير ذلك من الخدمات المخصصة لخدمة نفس مركز الأعمال والتي تحسب من المساحة المؤجرة الكلية وذلك وفقاً للإشتراطات التالية:

      1مركز الأعمال بمنطقة اسلطة رقم (18) (منطة أبراج اسلطة):
      - أدنى مساحة للمكتب الرئيسي ضمن المسطح الافقي هي (300م2).
      - رخصة لكل (100م2).
      - يجب تأمين موقف سيارة واحد لكل رخصة مؤجرة (100م2).

      2منطقة أبراج الدوحة الحديثة (الدفنه):
      - أدنى مساحة للمكتب الرئيسي ضمن المسطح الأفقي هي (300م2).
      - رخصة لكل (55  م2).
      - يجب تأمين موقف سيارة واحد لكل رخصة مؤجرة (55 م2).​

      3- الشوارع التجارية والإدارية من الدائري الثالث – الرابع – الخامس - ......... إلخ (لمختلف مناطق الدولة:
      - أدنى مساحة للمكتب الرئيسي ضمن المسطح الأفقى هي (485م2).
      - رخصة لكل (20م2).
      - يجب تأمين موقف سيارة واحد لكل رخصة مؤجرة

      تجدر الاشارة أن هذة المبادرة من شأنها المساهمة في رفع مستوى بيئة الاعمال في الدولة وتحسين إنتاجية رجال الاعمال والمستثمرين مما سينعكس إيجابيا على الأداء.

      business centers.png

      ​​لمشاهدة النسخة​ عالية الدقة من الصورة نرجو الضغط هنا

      أعلنت وزارة الإقتصاد والتجارة بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة في إطار سعيها الدائم لتحسين وتطوير بيئة الأعمال داخل الدولة من خلال توفير حلول استثماريّة متكاملة لرجال الأعمال والمستثمرين ورواد الأعمال، عن ثاني مبادراتها وهي تحديد وتسهيل إجراءات وشروط الرخص الإنشائية لمراكز الأعمال .

      0

    Back to Top