تسجيل الدخول

Skip Navigation LinksConsumer-Rights
 

  •  حقوق المستهلك

    حقوق المستهلك الاساسية:

    حقوق المستهلك الأساسية مكفولة بمقتضى أحكام القانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك ، ويحظر على أي شخص إبرام أي اتفاق أو ممارسة أي نشاط يكون من شأنه الإخلال بتلك الحقوق أو على الأخص الحقوق التالية:

    • الحق في الصحة والسلامة عند استعماله العادي للسلع والخدمات.
    • الحق في الحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة عن السلع والخدمات التي يشتريها أو يستخدمها أو تقدم إليه.
    • الحق في الاختيار الحر للسلع والخدمات التي تتوافر فيها شروط الجودة المطابقة للمواصفات.
    • الحق في احترام القيم الدينية والعادات والتقاليد.
    • الحق في الحصول علي المعرفة المتعلقة بحماية حقوقه ومصالحه المشروعة.
    • الحق في المشاركة في الجمعيات والمؤسسات الخاصة والمجالس واللجان المتصل عملها بحماية المستهلك.
    • الحق في رفع الدعاوي القضائية عن ما من شأنه الإخلال بحقوقه أو الإضرار بها أو تقييدها وذلك دون الإخلال بما تقضي به الاتفاقيات الدولية التي تكون الدولة طرفا فيها.

       

    وللمستهلك عـدة حقوق كفلها القانون رقم (8) لسنة 2008 م بشأن حماية المستهلك يجب عليه معرفتها وهي:

    • حق المستهلك في ارجاع السلعة مع رد قيمتها أو ابدالها أو اصلاحها بدون مقابل في حال اكتشاف عيب فيها أو كانت غير مطابقة للمواصفات القياسية المقررة أو الغرض الذي تم التعاقد عليها من أجله .
    • حق المستهلك في الحصول على سلعة كاملة الجودة وغير مغشـوشة .
    • حق المستهلك في وجود البيانات المتعلقة بالسلعة عليها مثل نوع السلعة وطبيعتها ومكوناتها وغيرها من البيانات المتعلقة بها .
    • حق المستهلك في تنبيهه إذا كان استعمال السلعة ينطوي على خطورة وذلك بشكل ظاهر عليها .
    • حق المستهلك في عدم الترويج أو وصف السلع أو الاعلان عنها بإسلوب يحتوي على بيانات كاذبة أو خادعة .
    • حق المستهلك في تدوين سعر السلعة عليها بشكل ظاهر أو في مكان عرض السلعة .
    • حق المستهلك في الحصول على فاتورة مؤرخة عن السلعة التي اشتراها .
    • حق المستهلك في الحصول على كافة الضمانات التي يقدمها المنتج أو الموكل للسلعة محل الوكالة وفي حصوله على سلعة بديلة إذا تجاوز فترة تنفيذ الضمانات خمسة عشر يوماً بدون مقابل لحين تنفيذ الضمانات .
    • حق المستهلك في معرفة كافة خصائص الخدمة التي تقدم له قبل تقديمها بما فيها من مميزات وخصائص وأسعار وبادائها مره اخرى أو رد المبلغ للمستهلك إذا لم تؤدى على الوجه الصحيح .
    • حق المستهلك في تنبيهه فور اكتشاف عيب في السلعة أو الخدمة من شأنه الأضرار بالمستهلك لدى استعماله للسلعة أو انتفاعه بالخدمة .
    • حق المستهلك في حصوله على البيانات المتعلقة بالسلعة التي يشتريها أو الخدمة التي ينتفع بها باللغة العربية بجانب استخدام لغات أخرى إلى جانبها .
    • حق المستهلك في توفير قطع الغيار للسلع المعمرة خلال فترة زمنية محددة .
    • حق المستهلك في الحصول على بيانات السلعة أو الخدمة عند بيعها أو تقديمها حيث يلزم المزود في حال بيع السلعة أو تقديمها بالتقسيط وقبل التعاقد بتقديم البينات التالية للمستهلك :
    1. سعر بيع السلعة أو تقديم الخدمة نقداً .
    2. سعر بيع السلعة أو تقديم الخدمة بالتقسيط .
    3. مدة التقسيط الممكنة .
    4. عدد الأقساط عن كل مدة وقيمة كل قسط .
    5. التكلفة الإجمالية للبيع بالتقسيط .
    6. المبلغ المتعين دفعة مقدماً إن وجد . 

       
      ومن حقوق المواطنين المستفيدين من السلع التموينية والأعلاف:
    • الحصول على السلع التموينية المدعومة
    • معرفة الحصة الشهرية من المواد التموينية
    • المحافظة على السلع التموينية المدعومة وذلك بعدم إعطائها لغير المستحقين
    • المحافظة على البطاقة التموينية والرقم السري الخاص بها من الضياع أو التلف وعدم ترك البطاقة لدى الموزعين للمواد التموينية
    • تحديث بيانات البطاقة التموينية بشكل دوري لدى إدارة التموين
    • الحصول على فاتورة مؤرخة عن السلع التموينية التي تم شرائها بالإضافة للإيصال الصادر من جهاز صرف المواد التموينية الخاص بإدارة التموين
    • عدم تصدير السلع التموينية المدعومة للخارج سواء بغرض استخدامه الشخصي أو الاتجار بها.

    Back to Top