تسجيل الدخول

Skip Navigation LinksFAQs
 

  •  اسئلة شائعة

    1-     ما الفرق بين إدارة حماية المستهلك وجمعيات حماية المستهلك؟
    تمثل إدارة حماية المستهلك الجهود الحكومية في تنفيذ جميع القوانين والقرارات ذات الصلة بحماية حقوق المستهلك وصونها ، إما جمعيات حماية المستهلك فهي تمثل الدور الأهلي أو الجهود الأهلية التي يقوم بها أفراد من المجتمع المدني ، حيث تعمل هذه الجمعيات على إكمال الدور الحكومي في توعية المستهلك وتثقيفه والإسهام في ترشيد الاستهلاك والإنفاق الأُسري والتعبير عن وجهة نظر المستهلك لدى الجهات الرسمية ذات العلاقة وتبليغها بالممارسات الضارة بمصالح المستهلك وطلب تدخلها لوقف تلك الممارسات عند الاقتضاء ، وكذلك الدفاع عن مصالح المستهلك والمساهمة في خلق علاقة ثقة وتعاون بين المستهلك والمزود .

     

    2-     ما هي التزامات المزود تجاه المستهلك في القانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك؟

    1. التزام (المزود )* بإرجاع واستبدال السلع إذا كانت معيبة أو غير مطابقة للمواصفات القياسية أو الغرض الذي تم التعاقد عليها من أجله .
    2. التزام (المزود) بالإعلان عن سعر السلعة أو الخدمة.
    3. التزام (المزود) بإيضاح البيانات المعينة ومكونات السلعة عليها.
    4. التزام (المزود) بالتنبيه إلى الخطورة التي قد تنتج من استعمال السلعة .
    5. التزام (المزود) بإعطاء المستهلك فاتورة صحيحة عن السلعة التي اشتراها وعدم فرض شراء كميات إضافية معينة منها أو فرض شراء سلعة أخرى معها أو تقاضي ثمن أعلى من ثمن السلعة المعلن عنه عليها .
    6. التزام (المزود) بأن تكون البيانات المتعلقة بالسلعة أو تأدية الخدمة باالعربية.بية .
    7. التزام (المزود) بإبلاغ إدارة حماية المستهلك والمستهلكين في حال اكتشاف عيب في السلعة من شأنه الإضرار بالمستهلكين مع الالتزام بسحب السلعة المعيبة والإعلان عن ذلك فوراً .
    8. التزام (المزود ) بالإصلاح أو الصيانة وبتقديم خدمات جيدة ما بعد البيع للسلع التي اشتراها المستهلك.
    9. التزام (المزود) بحق المستهلك في الحصول على بيانات واضحة عن الخدمة التي يتلقاها بما فيها من مميزات 
               وخصائص وتكاليف .
    10. التزام (المزود) بتنفيذ جميع الضمانات التي يقدمها المنتج أو الوكيل للسلعة محل الوكالة كما يلتزم بتوفير قطع الغيار ومنها السلع المعمرة خلال فترة زمنية محددة .

    3-     ما هي حقوق المستهلك التي كفلها القانون رقم ( 8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك؟
    أفرد القانون الخاص بحماية المستهلك عدة حقوق أساسية للمستهلك وحظر القيام بأي نشاط أو إبرام أي اتفاق من شأنه الإخلال بتلك الحقوق ومنها:

    1. الحق في الصحة والسلامة عند استعمال العادي للسلع والخدمات.
    2. الحق في الحصول على المعلومات الصحيحة عن السلع والخدمات التي يشتريها أو يستخدمها أو تقدم إليه .
    3. الحق في الاختيار الحر للسلع والخدمات التي تتوافر فيها الجودة المطابقة للمواصفات .
    4. الحق في احترام القيم الدينية والعادات والتقاليد .
    5. الحق في الحصول على المعرفة المتعلقة بحماية حقوقه ومصالحه المشروعة .
    6. الحق في المشاركة في الجمعيات والمؤسسات الخاصة والمجالس واللجان المتصل عملها بحماية المستهلك .
    7. الحق في رفع الدعاوى القضائية عن كل ما من شأنه الإخلال بحقوقه أو الإضرار بها أو تقييدها .

     

    4-     ما هي العقوبات التي أقرها القانون رقم (8) لسنة 2008م ، بشأن حماية المستهلك بحق المخالفين؟
    بالنسبة للعقوبات التي نص عليها القانون رقم (8) لسنة 2008 م بشأن حماية المستهلك لكل من يخالف هذه الالتزامات الموجودة في الفصل الثالث منه فهي الحبس مدة لا تجاوز سنتين وبالغرامة التي لا تقل عن خمسة آلاف ريال قطري ولا تجاوز خمسين ألف ريال قطري أو بإحدى العقوبتين وتضاعف العقوبة في حالة العود ويعتبر المتهم عائداً اذا أرتكب جريمة مماثلة خلال خمس سنوات من تاريخ انتهاء تنفيذ العقوبة المحكوم بها أو انقضائها بمضي المدة وفي حالة التصالح قبل تحريك الدعوة الجنائية أو أثناء نظرها وقبل الفصل فيها بحكم نهائي يجوز للوزير أو من يفوضه التصالح وذلك مقابل اداء مبلغ لا يقل عن مثلي الحد الأدنى للغرامة ولا يجاوز مثلي الحد الأقصى ويترتب عن التصالح انقضاء الدعوى الجنائية.

    وتكون العقوبة بالغرامة التي لا تقل عن خمسة عشر ألف ريال قطري ولا تجاوز مائة ألف ريال قطري ، إذا لم ينبه التاجر المستهلك إلى خطورة استعمال السلعة أو الخدمة بشكل ظاهر ونتج عن ذلك ضرر للمستهلك .

     

    5-     لقد وجدت سلع مثمنه بسعر (5) ريالات على الرف في محل معين وعندما أخذتها لأدفع ثمنها تبين أن سعرها (7) ريالات، هل يجوز للمحل القيام بذلك؟
    لا يجوز للمحل التجاري القيام ببيع المستهلك سلعه بسعر أعلى من السعر المعلن على السلعة ويعد هذا الفعل مخالفة للمادة رقم (10) من قانون حماية المستهلك والتي تُلزم فيها التاجر بعدم تقاضي ثمن عن بيع السلعة أعلى من ثمنها الذي تم الإعلان عنه عليها.

     

    6-     قمت بشراء سلعه ثم اكتشفت بعد ذلك بأنها تباع في محل أخر بسعر أرخص فهل يمكنني إرجاعها و استرداد قيمتها لأتمكن من شرائها بالسعر الأقل؟
    لا يمكنك استرداد نقودك إذا قبلت من البداية واشتريت السلعة بالسعر المدون عليها فإنه لا يمكنك إرجاعها حتى ولو اكتشفت لاحقاً أنه يمكنك شراؤها من مكان أخر وبسعر أقل، فقط يمكنك إرجاع السلعة اذا كانت معيبه أو غير مطابقة للمواصفات القياسية أو لم تؤدي الغرض الذي اشتريت من أجله.

     

    7-     هل احتاج الى فاتورة عند إرجاع أي من السلع أو البضائع الى التاجر أو المحل؟
    نعم تستطيع إرجاع أو استبدال أو اصلاح أي سلعه يجب أن تحتفظ بفاتورة الشراء لتقديمها عند الحاجه الى التاجر كمستند وعقد أثبات على عملية الشراء.

     

    8-     متى يحق للمستهلك إرجاع أو استبدال السلعة؟

    يحق للمستهلك إرجاع أو استبدال أو اصلاح السلعة بدون مقابل في حالة اكتشاف عيب فيها أو كانت غير مطابقة للمواصفات القياسية أو الغرض الذي تم التعاقد عليها من أجله.

    Back to Top